كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق
كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق
كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق


 
الرئيسيةبوابه 1أحدث الصورالتسجيلدخولمدخل لدراسة الحضارة I_icon12

 

 مدخل لدراسة الحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتمد بن عباد
Admin
المعتمد بن عباد


ذكر الموقع : اندلسى

مدخل لدراسة الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: مدخل لدراسة الحضارة   مدخل لدراسة الحضارة Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 6:25 pm



تعريف الحضارة لغة واصطلاحاً

الحضارة تعني في أصل اللغة الإقامة في الحضر، والحضارة ضد البادية، يقال فلان من أهل الحاضرة، وفلان من أهل البادية. وفي تاج العروس: الحضارة والحضرة هي المدن والقرى والريف، سميت بذلك لأن أهلها حضروا الأمصار ، ومساكن الديار، والتي يكون لهم بها قرار١
:
الفيروز آبادي، القاموس المحيط، المصدر نفسه، ص٤٨١. الزبيدي، محمد مرتضى، تاج العروس، مصر: المطبعة ١
.
لقد تعددت تعريفات الحضارة وتنوعت تبعاً لذلك دلالات الحضارة بتنوع تعريفاتها، فقد رأى بعض الباحثين أن الحضارة هي مدى ما وصلت إليه أمة من الأمم في نواحي نشاطها الفكري والعقلي من عمران وعلوم وفنون وما إلى ذلك، والترقي بها في مدارج الحياة ومسالكها حتى تصل إلى الغاية٢:
شلبي، أبوزيد، تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، القاهرة: مكتبة وهبة، ط٧، ١٤١٦هـ - ١٩٩٦م، ص٧
.', ;"٢". وهذا يعني أن الحضارة حسب هذا التعريف تختص بالجانب المادي فقط.
وقد عرفها مجموعة من الألمان هم (راتناو - توماس مان - كسيرلنج) بأنها "المظاهر الفكرية التي تسود أيّ مجتمع٣:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، الرياض: مكتبة الرشد، ١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦م، ص١٥١

".
وهذا يعني أن الحضارة مرادفة للثقافة ومقتصرة على الجانب الفكري أو المعنوي فقط.
وفي كلا الحالتين نلاحظ أن الحضارة قد قُصرت على جانب واحد فقط، فلم يتم الإحاطة بكلا الجانبين المعنوي والمادي، وهذا يدعونا إلى اختيار تعريف آخر للحضارة يشمل كلا هذين الجانبين، وعليه تكون الحضارة هي الجهد الذي يقدمه مجتمع من المجتمعات لخدمة المجتمع البشري في جميع نواحي حياته المعنوية والمادية.
بناءً على ما سبق نستطيع القول أن الحضارة تتضمن جانباً معنوياً يتمثل في الثقافة التي تعني بالقيم الثابتة والمبادئ الراسخة التي تقوم عليها الحضارة، وجانباً مادياً يتمثل في المدنية التي تعني بالجانب المادي البحت للحضارة، وهي على نوعان مدنية خاصة تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل لباس المرأة، ومدنية عامة لا تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل الآلات٤:
سعيد، همام عبد الرحيم وآخرون، الوجيز في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص٣٠-٣١
.', STICKY,

مدخل لدراسة الحضارة Fig3-1


بعد أن عرضنا لمعنى الحضارة في اللغة والاصطلاح يمكننا أن نعرف الحضارة الإسلامية بأنها: ما قدمه المجتمع الإسلامي للمجتمع البشري من قيم ومبادئ، في الجوانب الروحية والأخلاقية، فضلاً عما قدمه من منجزات واكتشافات واختراعات في الجوانب التطبيقية والتنظيمية.



مجالات الحضارة الإسلامية
[size=21]
بعد أن اتضح لنا معنى الحضارة في اللغة والاصطلاح، يجدر بنا أن نسلط الضوء على مجالات الحضارة الإسلامية. وبإحصاء صور التقدم والرقي عند الإنسان المسلم يمكننا أن نرجعها إلى المجالات الثلاثة التالية
: [center]مدخل لدراسة الحضارة Fig3-2





المجال الأول: ما يخدم الجسد
[size=21]
المجال الأول : هو ما يخدم الجسد ويمتعه من وسائل العيش، وأسباب الرفاهية والنعيم، ومعطيات اللذة للحس أو النفس.
ويدخل في هذا المجال أنواع التقدم العمراني، والزراعي، والصناعي، والصحي، والأدبي، والفني، والإنتاج الحيواني، والاستفادة من كنوز الأرض والطاقات المنبثة فيها، وما أشبه ذلك٥:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١١.', ,,
فالسبيل الطبيعي للمجال المادي لصور التقدم والرقي عند الإنسان هو استخدام العقل في البحث العلمي ، والاختبار والتجربة، والممارسة التطبيقية العملية ، مع الملاحظة الدقيقة لجوانب الخطأ والنقص ، وما يستدعيه الكمال٦:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١١. النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦٠.',




المجال الثاني: ما يخدم المجتمع الإنساني
[size=21]
المجال الثاني : هو ما يخدم المجتمع الإنساني، ويكون من الوسائل والأسباب التي تمنحه سعادة التعاون والإخاء، والأمن والطمأنينة والرخاء، وتمنحه سيادة النظام والعدل والحق، وانتشار الخير والفضائل الجماعية. ويدخل في هذا أنواع التقدم الاجتماعي الشامل للنظم الإدارية، والحقوقية، والمادية، والشامل للأخلاق والتقاليد، والعادات الفاضلات، وسائر طرق معاملة الناس بعضهم بعضاً في علاقاتهم المختلفة. وكل أنواع العلوم والثقافات التي تخدم هذا المجال٧:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦٠.', ,
وسبل تحقيق ما يخدم المجتمع الإنساني تتمثل في سبيلين هما:


التلقي التعليمي عن طريق الوحي، وذلك في كل ما تكلفت به الشرائع الربانية ببيانه، ولا يعدل عن ذلك إلا متنكب.
استخدام العقل في البحث العلمي والتجربة والاختبار، مع الملاحظة الدقيقة لجوانب الخطأ والنقص وما يستدعيه الكمال٨:




المجال الثالث: ما يخدم الروح
[size=21]
المجال الثالث هو ما يخدم الجانب الروحي ويأخذ بيد الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في الحياة الدنيوية والبرزخية والأخروية ويدخل في هذا المجال أنواع التقدم الفكري القائم على التأملات الحكمية التي تحمل اسم المعتقدات والواجبات الدينية وسائر التكاليف والآداب الشرعية الإسلامية٩:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٣.', ٩. قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والسبيل إلى تحقيق التقدم والرقي في هذا المجال إنما يكون بالتلقي العلمي عن طريق الوحي فقط. وبديهي أن تلقي ما يأتي به الوحي لابد أن يرافقه إعمال العقل في التأمل والفهم الصحيح والتحليل والاستنباط، ولابد أن يصاحبه أيضاً إعمال العقل في التحقق والتثبت من سلامة النصوص من التحريف والتبديل١٠:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٣. النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦١.', .
وصفوة القول في السبيل إلى تحقيق التقدم والرقي الحضاريين هو:


ما ينزل به الوحي من القرآن والسنة.
ما يتوصل إليه العقل بالبحث العلمي.
ما يكتسبه الإنسان عن طريق الاختبار والممارسة التطبيقية.
بالنظر إلى الثمرات التي يجنيها الإنسان من كل مجال من مجالات التقدم والرقي السابقة لابد أن نلاحظ أن سُلّم الرقي مرتب الدرجات بشكل تصاعدي بدءاً من المجال الذي يخدم الجسد، ثم إلى المجال الذي يخدم المجتمع الإنساني، ثم إلى المجال الذي يخدم الروح. وبذلك يكون سُلّم الرقي الإنساني والحضارة المثلى ذات مراتب ثلاث، أعلاها مرتبة ما يخدم الروح ويأخذ بيد الإنسان إلى السعادة الحقيقية، ومن دونها تأتي مرتبة الرقي الذي يمنح المجتمع الإنساني سعادة التعاون والإخاء، والأمن والرخاء، وسيادة النظام والحق والعدل، ثم تأتي من دونهما مرتبة الرقي المادي الذي يخدم الجسد ويمتعه١١:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٣. النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦٢.', );"١١.

[/size]


عدل سابقا من قبل المعتمد بن عباد في الأحد ديسمبر 26, 2010 5:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-tari5h.all-up.com
المعتمد بن عباد
Admin
المعتمد بن عباد


ذكر الموقع : اندلسى

مدخل لدراسة الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل لدراسة الحضارة   مدخل لدراسة الحضارة Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 7:00 pm


خصائص الحضارة الإسلامية

لقد تناولنا فيما سبق مجالات الحضارة الإسلامية الثلاثة، وسبل تحقيقها، وقد آن الأوان لنبين خصائص الحضارة الإسلامية التي تميزها عن غيرها من أنواع الحضارات الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي
:
مدخل لدراسة الحضارة Fig3-3




الحضارة الإسلامية حضارة عقدية

لقد تميزت الحضارة الإسلامية وكان لابد أن تتميز بين حضارات الشرق، وحضارات الغرب، ذلك أنها حضارة تقوم على عقيدة التوحيد التي تُفرِد الله سبحانه بالعبادة والطاعة، وحرصت على تثبيت تلك العقيدة وتأكيدها، وبهذا نفت كل تحريف سابق لتلك الحقيقة الأزلية، قال الله تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فأنهت الحضارة الإسلامية بذلك الجدل الدائر حول وحدانية الله تعالى، وناقشت افتراءات اليهود والنصارى، وردَّت عليها؛ في مثل قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقطع القرآن الطريق بالحجة والمنطق على كل من جعل مع الله إلهًا آخر١٢:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦٤
.',
١٢، قال الله تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].




الحضارة الإسلامية حضارة عالمية
[size=21]
عالمية الرسالة الإسلامية تكون بعدم اختصاصها بجنس من الأجناس البشرية، وبعدم انحصار تطبيقها في إقليم خاص أو بيئة معينة، وبامتدادها أزماناً طويلة، تخلد فيها بعد العصر الذي فيه، وبدون ذلك لا يتحقق معنى العالمية في أي دعوة١٣
:
الخطيب، سليمان، أسس مفهوم الحضارة في الإسلام، القاهرة: الزهراء للإعلام العربي، ط١، ١٤٠٦هـ-١٩٨٦، ص٢٠١
);"١٣. وتتجلى عالمية رسالة الحضارة الإسلامية من منطلقاتها الأولى التي حددت الهدف من رسالة محمد وحددت مهمات هذه الرسالة.
فهدف رسالة محمد أن يكون رحمة للعالمين، فمن تعليمات هذه الرسالة أن يبلغ الناس جميعاً ويعلمهم على سواء قال تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
ولما كانت هذه الرسالة ذات هدف عالمي شامل كان الرسول مأموراً بأن يخاطب بها الناس على وجه العموم، دون تعريف بين قوم وقوم، فكل من بلغته دعوته فهو داخل في عموم خطابه، سواء عاصر رسالته أم جاء بعدها ، سواء نطق بلغته أم لم ينطق بها، قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
كما أن تعاليم الدين الإسلامي عالمية لأنها تُعِدُّ الإنسان لمستقبل خالد، والاعتقاد بإله واحد، يقود إلى إذابة كل مبدأ عرقي ، أو شعور قومي، ومفهوم عالم ينظر إليه على أنه مجرة من جماعات شتى تلتف حول رسول الله يؤدي إلى احترام سائر الشعوب والتسامح معها١٤:
الخطيب، سليمان، أسس مفهوم الحضارة في الإسلام، المرجع نفسه، ص٢٠٨
.', ((0);"١٤. ومن أجل ذلك كانت رسالة الحضارة الإسلامية يشترك في تحقيقها العملي، وبنائها التطبيقي كل من استجاب لها من كل عرق ولون ولغة١٥:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٣٢
.',0);"١٥.
فجدير بكل مسلم أن يفخر بتاج المجد الذي صنعه بُناتها الصادقون من المسلمين في كل بلد من بلاد الإسلام، في سالف العصور الإسلامية التي استجابت للإسلام، وأحسنت تطبيق تعاليمه.




الحضارة الإسلامية حضارة إنسانية
[size=21]
لقد قررت تعاليم الدين الإسلامي أن الناس جميعاً سواسية في القيمة الإنسانية المشتركة وأنه لا فضل لإنسان على آخر إلا بكفايته وعمله وخلقه ودينه١٦
:
الخطيب، سليمان، أسس مفهوم الحضارة في الإسلام، المرجع نفسه، ص٢١١
.', ,ولذا أعلنت أسس الحضارة الإسلامية المتمثلة في الآتي:


أنه لا فرق بين عرق وعرق، ولا لون ولون، ولا بين ناطق بلغة وناطق بأخرى، لمجرد اختلاف الأعراق أو الألوان أو اللغات. قال رسول الله : "يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله ١٧
:
أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد، رقم الحديث ٢٢٩٧٨
.',
وأن الناس كلهم متساوون في أصل الإنسانية، وإن اختلف أفرادهم في الخصائص والهبات الفكرية والنفسية والجسدية، قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقال رسول الله : "إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن١٨:
السجستاني، أبوداود، سنن أبي داود، كتاب الأدب، باب في التفاخر بالأحساب، رقم الحديث ٥١١٦
.', ١٨".
وإن اختلاف هذه الخصائص والهبات الربانية إنما هو أساس فقط لاختلاف المسؤوليات في الحياة وشرط طبيعي لتوزيع الأعمال١٩
:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٣٤. النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٦٧
.', ,
(0);"
١٩، قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وبهذا عملت الحضارة الإسلامية على نقل المجموعات البشرية من الدوائر الضيقة العنصرية والقومية والطبقية إلى أجواء فسيحة مملوءة بالتآخي، والتراحم والتسامح والتعاون
.
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-tari5h.all-up.com
المعتمد بن عباد
Admin
المعتمد بن عباد


ذكر الموقع : اندلسى

مدخل لدراسة الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل لدراسة الحضارة   مدخل لدراسة الحضارة Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 7:08 pm


الحضارة الإسلامية حضارة صالحة لكل زمان ومكان

لما كانت الحضارة الإسلامية عالمية وإنسانية فإن مقتضى ذلك أن تكون صالحة للتطبيق في كل البيئات الإنسانية، وأن تكون كذلك صالحة على مر الأزمان باعتبارها رسالة السماء الخاتمة لكل الرسالات
.
ويمكننا أن نبين مدى هذه الصلاحية إذا نظرنا في الأسس العقائدية والتشريعية والأخلاقية التي جاء بها الإسلام والتي قامت عليها الحضارة الإسلامية ؛ وبهذا تتوافر لنا أدلة موضوعية واضحة الدلالة على صلاحية هذه الحضارة لكل زمان ومكان٢٠:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧٢
.', ,
٢٠
. ففي مجال الاعتقاد والتشريع والأخلاق نجد الحقائق التالية:



أن الله سبحانه واحد لا شريك له ولا معبود سواه، قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
أن الله خالق هذا الكون ومبدعه على هذا النحو المعجز من حيث الدقة والنظام والتوازن والعلاقات وخلق الإنسان، قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
أن الله سبحانه وتعالى سخر هذا الكون بما فيه للإنسان، وزود هذا الإنسان بالطاقات النفسية والعقلية والجسدية لاستغلال ما فيه من خبرات، قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
أن الإسلام قد سن من التشريعات والقوانين ما يناسب فطرة الإنسان، وما تستقيم به حياته، وجاءت تشريعاته قاطعة مفصلة في المجالات التي يعجز العقل البشري عن الاجتهاد النافع فيها
.
أن الحضارة الإسلامية حضارة أخلاقية، للقيم الفاضلة فيها المقام الأول، والنشاط الإنساني فيها محكوم بهذه القيم، قال تعالى يمدح نبيه عليه السلام
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. قال النبي : "ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق٢١:
السجستاني، أبو داود، سنن أبي داود، كتاب الأدب، باب في حسن الخلق، رقم الحديث ٤٧٩٩
.', ,);"٢١". أن الإسلام قد ترك للعقل الإنساني حرية الإبداع والابتكار في مجال استغلال خيرات هذا الكون، مع وضع ضوابط إنسانية تحكم هذا السلوك من الانحرافات المنافية للفطرة الإنسانية٢٢:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧٢
.', );"
);"
٢٢، قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



الحضارة الإسلامية حضارة متطورة

لما كانت رسالة الإسلام هي خاتمة الرسالات السماوية، وكان الرسول عليه السلام خاتم الرسل، فإن من الضروري أن تكون الحضارة القائمة على هذه الرسالة حضارة متطورة، تستطيع أن تسع كل تطورات الحياة الإنسانية؛ بحيث تواجه ما يجدّ في حياة البشر من تطورات في شتى المجالات، ولا تقف جامدة أمام متغيرات الحياة البشرية في واقعها الفردي والاجتماعي، ولذلك أقامت أساس تشريعاتها، وقوانينها، وآدابها على أصلين ثابتين هما: الكتاب والسنة، فترى المبادئ والأصول الكلية جميعها تعود إليهما، وقد دعا الله تعالى المسلمين إلى تدبر القرآن
قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ومن ثَمّ فإن علماء المسلمين في استجابتهم لدعوة الله قاموا بوضع الكثير من قواعد التشريع وأصوله؛ ليواجهوا ما يجدّ في حياة الناس من وقائع وقضايا مما لم يرد فيه نص قاطع من الكتاب أو السنة، وكذلك اجتهد المسلمون في مواجهة متغيرات الحياة اجتهاداً واسعاً؛ استجابة لدعوة الخالق لهم لإعمال العقل والنظر في الكون من حولهم٢٣
:
المرجع نفسه، ص١٧٠
.', );"٢٣. وقد أقرّ النبي بعض أصحابه على اجتهادهم في بعض شؤون الحياة. فعن أناس من أهل حمص من أصحاب معاذ بن جبل: أن رسول الله لما أراد أن يبعث معاذاً إلى اليمن قال: "كيف تقضي إذا عرض لك قضاء". قال: أقضي بكتاب الله قال: "فإن لم تجد في كتاب الله". قال: فبسنة رسول الله . قال: "فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله". قال: أجتهد رأيي ولا آلو. فضرب رسول الله صدره وقال: "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله٢٤:
السجستاني، أبوداود، سنن أبي داود، كتاب الأقضية، باب اجتهاد الرأي في القضاء، رقم الحديث ٣٥٩٢
.', , );"٢٤". وفي غزوة بدر أشار أحد أصحابه - رضوان الله عليهم - أن يغير الرسول موقع جيش المسلمين فوافق الرسول وأنفذ تلك المشورة. وعلى هدي الرسول سار أصحابه من بعده، وتبعهم علماء المسلمين، فلم تصادفهم واقعة، ولم تجدّ أمامهم حادثة إلاّ وكان لهم فيها رأي واجتهاد وحلّ؛ فخلفوا لنا تلك الثروة الكبيرة من العلوم والفنون٢٥:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧١
.', , ٢٥.



الحضارة الإسلامية حضارة علم
[size=21]
لقد اهتم الإسلام اهتماماً كبيراً بالعلم، وأن أولى آيات القرآن تحث على التعليم قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وبين القرآن فضل العلماء، فقال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقال رسول الله مبيِّنًا فضل السعي في طلب العلم: "من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا؛ سهل الله له به طريقًا إلى الجنة٢٦:
الترمذي، أبو عيسى محمد، سنن الترمذي، كتاب العلم، باب فضل طلب العلم، رقم الحديث ٢٦٤٦
.', , ٢٦"، وقال أيضاً: "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما طلب٢٧:
أحمد، بن حنبل، مسند الإمام أحمد، رقم الحديث ١٧٦٣٢
.',٢٧". وفرق الإسلام بين أمة تقدمت علميًّا، وأمة لم تأخذ نصيبها من العلم، فقال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. والعلم يمثل مقوماً هاماًّ من مقومات البناء الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات، لما يترتب عليه مفاهيمه وتطبيقاته من آثار واضحة على مسيرة الإنسان الحضارية٢٨:
الخطيب، سليمان، أسس مفهوم الحضارة في الإسلام، المرجع نفسه، ص٢٦١
.', ٢٨.
وإذا كانت الحضارة بنت العلم، والعلم هدف يسعى المسلم إليه من واقع كتابه الذي آمن به، وتعاليم رسوله الذي اهتدى به، فليس ثمة شك في أن العلم يدفع إلى الإبداع والتفكير، وكل من الإبداع والتفكير ينبت حضارة وينشئ معرفة٢٩:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧٤
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-tari5h.all-up.com
المعتمد بن عباد
Admin
المعتمد بن عباد


ذكر الموقع : اندلسى

مدخل لدراسة الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل لدراسة الحضارة   مدخل لدراسة الحضارة Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 7:16 pm


الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين المادة والروح

لقد خلق الله - سبحانه وتعالى - الإنسان من مادة وروح ، وأَمدَّهُ بكل أسباب الحياة في جانبيها المادي والروحي، فهيأ للجسم البيئة الصالحة التي يعيش فيها على وجه الأرض، وهيأ سبحانه للجانب الروحي غذاءه من الوحي الذي نزل إلى الإنسان عل يد الرسل، فالإنسان في مفهوم الحضارة الإسلامية هو ذلك الكائن المادي والروحي ، وأن حياته الصالحة المستقيمة هي تلك التي يُرَاعَى فيها هذا الجانب وذلك، ويظهر جلياً في تعاليم الإسلام وتشريعاته، فإلى جانب الدعوة إلى الإيمان والحرص على العبادة، نجد الدعوة إلى الأخذ بالأسباب المادية للحياة قال تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقال الرسول : "يا عثمان أرغبت عن سنتي قال لا والله يا رسول الله ولكن سنتك أطلب قال: فإني أنام وأصلي وأصوم وأفطر وأنكح النساء فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا فصم وأفطر وصل ونم٣٠:
السجستاني، أبوداود، سنن أبي داود، كتاب الصلاة، باب ما يؤمر به من القصد في الصلاة، رقم الحديث ١٣٦٩
.', ٣٠".
وعلى هذا الأساس أقام المسلمون صرح الحضارة الإسلامية بمعطياتها الروحية والمادية، وحققت للإنسانية أقصى درجات طموحها في تلك العصور التي كان فيها العالم من حولها يعيش خواءً روحياً وأخلاقياً ، وتخلفاً واضحاً في صناعة الحياة. فكل نشاط مادي في ظل الحضارة الإسلامية له غاية أخلاقية، وفيه جانب روحي٣١:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧٤
.',
قال "ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلاَّ كان له به صدقة٣٢
:
أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد، رقم الحديث ١٢٩٧٦.', ,




الحضارة الإسلامية حضارة الأمانة

تميزت الحضارة الإسلامية عن غيرها من أنواع الحضارات بأنها حضارة أمانة مطلقة، فعندما قام علماء المسلمين بترجمة ونقل الكثير من علوم اليونان والفرس والهنود وغيرهم، فإنهم لم ينسبوا ما نقلوا لأنفسهم، وإنما إلى أصحابه الذين نقلوا عنهم، فهم يقولون أن هذا الأمر عند حالينوس كذا، وإن أرسطو قال كذا، عملاً بقوله تعالى
: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
عن أبي هريرة عن النبي قال : "آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان٣٣
:
البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب علامة المنافق، رقم الحديث ٣٣
.', , ٣٣".
وهنا يبدو الفرق واضحاً بين رواج الحضارة الإسلامية من ناحية، وعلماء اليونان الذين نقلوا كثيراً عن غيرهم ونسبوه إلى أنفسهم من ناحية أخرى، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن اليونانيين استقوا كثيراً من علومهم من قدماء المصريين ، ولم يشر اليونانيون لمصادر معلوماتهم ، وأثبتوها على أنها من اكتشافهم، وحتى الكثير من علماء أوروبا عندما أخذوا الحضارة الإسلامية فقد نسبوا كثيراً من الاكتشافات لأنفسهم، غير أن المخلصين منهم أثبتوا هذا الحق لعلماء المسلمين٣٤:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص
١٧٦.', ,,




الحضارة الإسلامية حضارة العدل
[size=21]
ألزمت أسس الحضارة الإسلامية قادة المسلمين ، وقضاتهم ، وحكامهم بمراعاة العدل في المعاملة بين المسلمين، دون تمييز بين عناصرهم ، وفئاتهم ، وقومياتهم ، وطبقاتهم ؛ فالمسلمون كلهم سواء أمام الحق، وبين يدي القضاء، وإيجاد فرص العمل المتكافئة للجميع، وفي اقتباس العلم والمعرفة، فالتفاضل الذي تدعو إليه الحياة يقوم على التمايز بين الأفراد بخصائصهم الفردية الفطرية والمكتسبة٣٥
:
النجار، مصلح بن عبد الحي، الوافي في الثقافة الإسلامية، المرجع نفسه، ص١٧٦. الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٤٣
.', ,);"٣٥. وشواهد مراعاة العدل بين الناس في نصوص الشريعة الإسلامية كثيرة جدّاً ؛ لنأت منها بالكليات الكبرى:


العدل في مجال حق الحياة
:
لقد قرر الإسلام أن نفس المسلم مكافئة لنفس المسلم في حق الحياة، مهما كانت الفوارق الشخصية قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وقال النبي : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة ٣٦:
القشيري، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، كتاب القسامة والمحاربين والقصاص والديات، باب ما يباح به دم المسلم، رقم الحديث ١٦٧٦
.', '(0);"٣٦"، فهل في الحضارات الإنسانية الراقية سمو مثل هذا السمو الذي يقرر الإسلام ، وعدل مثل هذا العدل الذي يهدف إلى صيانة حياة الناس !
هذه هي الحضارة الإسلامية، بينما نجد في حضارات أخرى تفخر برقيها المادي المدهش ، تميزات عنصرية منتنة، تهدر فيها حياة الأبرياء ، ولا جريمة لهم إلا ألوانهم السوداء ، أو أنهم من أعراق أخرى، أو من أحزاب ومذاهب مخالفة٣٧:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٤٥
.',
العدل في مجال الحكم
:
لقد قرر الإسلام وجوب العمل بالعدل في الحكم ، والقضاء ، وفي أداء الشهادات دون تمييز أو محاباة قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. قال رسول الله : "أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب، فقال: أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها٣٨:
القشيري، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم ، كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة، رقم الحديث ١٦٨٨.', ,



العدل في المعاملات الأدبية
:
وفي مجال تبادل المسلمين مظاهر الإخاء الإيماني ، والبعد عن كل مظهر من مظاهر تعالي بعضهم على بعض يأمر الله تعالى أن يكرم المسلم أخاه المسلم ؛ فيرد تحيته بأحسن منها، أو بمثلها مهما كانت الفوارق بينهما، وينهى عن السخرية ، واللمز والتنابز بالألقاب ، قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
قال رسول الله : "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة٣٩:
البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، كتاب المظالم، باب لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه، رقم الحديث
);"٣٩"، وقال رسول الله : "لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا٤٠:
القشيري، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم،كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم الظن والتجسس والتنافس والتناجش، رقم الحديث ٢٥٦٣
.', );"٤٠".
وبهذا نلاحظ مبلغ الرقي العظيم الذي تتصف به أسس الحضارة الإسلامية في بنائها الفكري الجيد٤١:
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها، المرجع نفسه، ص١٤٧.',
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-tari5h.all-up.com
 
مدخل لدراسة الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب قصة الحضارة
» انجازات الحضارة الاسلامية
» اثر الحضارة الاسلامية على الغرب
» ملفات خاصة ( صور هامة عن الحضارة المصرية )
» كتاب مظاهر الحضارة فى غرناطه د/ أحمد محمود الطوخى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق :: التاريخ الاسلامى :: الحضارة الاسلامية-
انتقل الى: