كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق

كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق


 
الرئيسيةبوابه 1اليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قائمة ملوك مصر (العصر المتأخر ) الاسرات 27-28-29-30

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتمد بن عباد
Admin
avatar

ذكر الموقع : اندلسى

مُساهمةموضوع: قائمة ملوك مصر (العصر المتأخر ) الاسرات 27-28-29-30   الخميس نوفمبر 11, 2010 10:05 am


أسرة مصرية سابعة وعشرون
كانت هذه الأسرة بداية الأستيطان الفارسي فقد اقام أحد ملوك هذه الأسرة بفرض الضرائب الكثيرة، ان ملوك هذه الأسرة كانوا يريدون الأستفادة من أرض مصر ومن المصريين أنفسهم وكل المشروعات كانت تعود بالخير على بلاد فارس مثل زراعة الكتان بكمية كبيرة لتصديره إلى فارس.

ملوك الأسرة السابعة والعشرين

كامبايسيس من 525 ق.م. - 522 ق.م.

<LI>

قمبيز


<LI>


قمبيز ملك الفرس ويعرف بإسم قمبيز الثانى وهو ابن قورش الأكبر ، وتولى الحكم بعد أن لقى والده حتفه في إحدى الحملات عام 529 ق.م .



<LI>


&حكمه&
بعد تولى قمبيز العرش عمل على تثبيت دعائم حكمه وتأمين حدوده التي قامت فيها بعض القلاقل ، وبعد أربعة سنوات بدأ في التفكير لاحتلال مصر وضمها إلى الإمبراطورية الفارسية .
طلب قورش يد أبنة أحمس الثاني ولكنه رفض وقرر أن يرسل له ابنة الملك أبريس بدلا منها مما أصاب قورش بالغضب الشديد وعجل لاحتلاله مصر .
كانت مصر متمعة في عهد أحمس بتقدم واستقرار كبير طوال مدة حكمه وبالرغم من ذلك كانت هناك بعض أوجه الضعف التي بدا أنها تشكل خطرا منها أن الجيش المصري كان عماده الأساسى كثير من العناصر الأجنبية المرتزقة مما يجعل ولآئهم محل شك ، وأيضا المنح التي كان يخصهم بها أحمس جعلتهم محل حسد وحقد من المصريين ، وكان من نتيجة تلك الأمور أن فر أحد القادة في الجيش ويدعى فانيس إلى صفوف جيش قمبيز ووشى له بخطط الجيش المصري ومواقعه كما دله على مسالك الصحراء .
لم يستطع جيش قمبيز عبور الصحراء فهبت الرياح وابتلعت جيش قمبيز ولم يعثر لهم على اى اثر اكلتهم الصحراء الغربيه وبذلك لم ولن تخضع مصر للفرس



<LI>


غزو جنوب وغرب مصر
نادى قمبيز بنفسه فرعونا كأنه من المؤمنين بالآله آمون حتى يستتب له الأمر ولكن كهنة آمون تنبؤوا بأنه سيهزم مما أصابه بالغضب وأرسل حملة كان هو قائدها إلى واحة سيوة لهدم معبد آمون حيث هبت عواصف الصحراء عليها وهى في طريقها فدفنتها بالرمال ولم ينج منها أحد ، وكان يقدر عدد جنود الجيش الذى قام بهذة الحملة 250.000جندى حسب ما ذكره المؤرخ هيرودوت .
وقام الفرس بعد وفاة قمبيز بحملة إلى بلاد النوبة وبلاد مروي بالسودان لإخضاعها ولكن قوافل الزاد والمؤن ضلت فضطر إلى العودة بعد أن أصيب الجيش بالجوع والعطش ، وجن جنون الفرس بعدما تحقق ما تنبأ به الكهنة وأصابهم الغضب الشديد من الديانة المصرية ومن آلهتها



<LI>


وفاته
وردت إلى قورش أنباء عن وقوع ثورات في فارس تنادى بجعل سميرديس ملكا مما اضطر قمبيز إلى العودة إلى فارس للقضاء على هذه الثورات ولكنه توفى وهو في طريقه بإحدى بلاد سوريا



<LI>


جيش قمبيز المفقود
كانت هناك حملات عديدة غير موفقة خلال القرن الماضي لتقفي آثار الجيش الفارسي ، ولكن الأمل تجدد مرة أخرى الآن ، وقال مسؤول كبير في هيئة الآثار المصرية إن فريقا من الجيولوجيين عثر قبل عامين بالمصادفة على رؤوس حراب وبقايا عظام بشرية في المنطقة.
ويستعد فريق من علماء الآثار والجيولوجيين الفيزيائيين للتوجه إلى المنطقة التي تعرف ببحر الرمال خلال أسابيع. وسيستخدم الفريق تكنولوجيا الأقمار الصناعية لرسم خريطة للمواقع البعيدة وتحليل نتائجها.
وإذا ما عثر الفريق على شيء يتعلق بجيش قمبيز فسيكون ذلك كشفا كبيرا. لكن بعض الباحثين ما زال يشكك في إمكانية حل هذا اللغز المحير. [1]



<LI>


__________________







  1. داريوس الأول من 521 ق.م - 486 ق.م


  2. دارا الأول، داريوس الأول Δαρεῖος، داريوش الأول، ثلاثة أسماء لشخص واحد، كما يسميه الفرس بداريوش الكبير، الاسم الأول بالعربية والثاني باللغة اليونانية اما الثالث فهو بالفارسية وهو الاصح، الملك الاخميني الثالث اخميني فارسي حكم 521–486 ق.م. صهر سميردس، وابن ويشتاسب ،وحفيد أرساميس. اقترن تأسيس الامبراطورية الاخمينية باسمه, استطاع ان يتغلب على الملك الميدي (كاوماتا) وكان ذلك عام 522 قبل الميلاد ومنذ ذلك التاريخ بدأ العصر الأخمينيون وتوالي العديد من الملوك على حكم الامبراطورية وخلفه ابنه خشایارشا الأول. في فترة حكمه أصدر داريوش أمر بيناء مجموعة قصور فارس برسيبوليس في شمال مدينة شيراز.[1]
    تولى داريوس الشاب ذو العشرين ربيعا مقاليد الحكم لفترة تزيد على جيل كامل، بدأها بتسجيل تاريخ بلاده على عمود ضخم، وتلي ذلك زواجه من أتوسا ابنة كيروس وأرملة قمبيزيس. وكان إنجازه الثالث هو إعادة تنظيم الإمبراطورية مثل شق الطرق ورصفها لتسهيل المراسلات البريدية وتلقى الأخبار من جواسيسه بشكل سريع. ومن أهم أعماله التقسيم الإداري لولاياته التي وصلت إلى ألـ 20 بحيث ضم المستوطنات الايونية إلى ولاية ليديا بآسيا الصغرى. كما سمح لليهود إتمام بناء الهيكل من جديد في عام 515 ق. م.[2] مات اثر مرض عام 486 ق.م ودفن في مكان يعرف ب نقش رستم قرب بلدة مرودشت في محافظة فارس والتي مركزها مدينة شيراز.[3].قبل أن يتوجة داريوش إلى مصر قضى ثلاث سنوات في التعرف على عادات المصريين ليتقرب منهم

    داریوش الأول ملك الفرس



  3. اكسيركسيس الاول من 485 ق.م - 446 ق.م






    ارتاكسيراكسيس الأول من 445 ق.م - 424 ق.م.






      1. داريوس الثانى من 423 ق.م - 405 ق.م.



    ارتاكسيراكسيس الثانى من 405 ق.م - 359 ق.م..


    </LI>
</LI>





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-tari5h.all-up.com
المعتمد بن عباد
Admin
avatar

ذكر الموقع : اندلسى

مُساهمةموضوع: رد: قائمة ملوك مصر (العصر المتأخر ) الاسرات 27-28-29-30   الخميس نوفمبر 11, 2010 10:32 am

أسرة مصرية ثامنة وعشرون
الأسرة الثامنة والعشرون هي لحكام معروفين في تاريخ مصر.
الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.
والأسرة الثامنة والشرون تكونت من حاكم واحد، وهو أمرتايوس، والذي كان سليلاً للفراعنة السايتيين من الأسرة السادسة والعشرين، وقد قاد ثورة ناجحة ضد الفرس عند وفاة داريوس الثاني. لم يعثر على تماثيل من عصره، ولا يُعرف الكثير عن حكمه.



الأسرة الثامنة والعشرونالفرعونتواريخ
أمرتايوس404 - 398 ق.م.
____________________________________________________________________
أسرة مصرية تاسعة وعشرون
الأسرة التاسعة والعشرون هي لحكام معروفين في تاريخ مصر.
الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.



الأسرة التاسعة والعشرونالفرعونتواريخ
نعي فعاو رد الأول398 - 393 BC
حر نب خا393 BC
اوسر رع ستب إن بتاح Psammuthis
ماعت إب رع هاكور (Achoris)393 - 380 BC
نعي فعاو رد الثاني380 BC

أبو هول هاكور. متحف اللوفر


_____________________________________________________________
أسرة مصرية ثلاثون
الأسرة الثلاثون من تاريخ مصر. الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.



الأسرة الثلاثوناسم المولدالاسم الملكيتواريخ
خپر كا رعنخت أنبو الأول380 - 362 ق.م.
إرما أتن رعتيوس362 - 360 ق.م.
سندجم إب رع - ست اپن أنهورنخت أنبو الثاني360 - 343 ق.م.
الأسرة الثلاثون اعتلت عرش مصر إثر إطاحة نختانبو الأول ب"نفارود الثاني"، بن هاكور من الأسرة التاسعة والعشرين. وقد سيطر نخت أنبو على مصر في نوفمبر 380 ق.م.، وقضي معظم فترة حكمه مدافعاً عن مملكته من محاولات الفرس لإعادة غزو مصر، وكان ذلك بدعم في بعض الأوقات من سبرطة أو أثينا.
وفي عام 365 ق.م.، نصب نخت أنبو ابنه تيوس شريكا في الملك ووريثاً، وحتى وفاته في 363 حكم الأب والابن معاً. بعد وفاة الوالد، قام تيوس بغزو بلاد الشام التي كانت ترزح تحت الاحتلال الفارسي. وخلال تلك الحملة فقد تيوس عرشه في انقلاب دبره ابنه تجاهپيمو وأتى بحفيد تيوس نخت أنبو الثاني إلى العرش.
فترة حكم نخت أنبو الثاني تميزت بمحاولات الفرس إعادة احتلال مصر، والتي اعتبروها محمية متمردة. فلأول عشر سنوات تفادى نخت أنبو الثاني الغزو الفارسي لأن أرتاخرخس الثالث كان مشغولاً بتوطيد حكمه. بعد ذلك قام أرتاخرخس الثالث بمحاولة فاشلة لغزو مصر في شتاء 351/350 ق.م. تلاها قلاقل في قبرص وقليقيا. وبالرغم من قيام نخت أنبو الثاني بمساندة تلك الثورات إلا أن أرتاخرخس تمكن من إخمادها، وأصبح مرة أخرى مستعداً لغزو مصر. محاولة الغزو الثانية تكللت بالنجاح، وأجبر نخت أنبو على التقهقر بدفاعاته من الدلتا إلى ممفيس حيث رأى استحالة النصر. ولذلك هرب إلى النوبة، حيث يعتقد أنه لجأ إلى ناستسن ملك نباتا.
وبالرغم من قيام ثائر يدعى خباباش بتنصيب نفسه ملكاً (338 - 336 ق.م.)، فإن نخت أنبو الثاني اعتبر آخر فرعون لمصر، وهروبه مثّل نهاية مصر ككيان مستقل.


تماثيل أبو الهول الجنائزية، التي عثر عليها في سقارة. من عصر نخت أنبو الثاني
_________________________________________________________________
أسرة مصرية حادية وثلاثون
الاسرة الواحدة والثلاثون التي تشمل اواخر ملوك مصر في عصر احتلال الفرس وأغلبهم كان من اصل فارسي أو ليبى ،وتشمل الاسرة الواحدة والثلاثون ثلاث ملوك هم


  • الملك ارتاكسيريكسيس الثالث وحكم من 343 ق.م إلى 338 ق.م
  • ارسيس وحكم من 338 ق.م إلى 336 ق.م
  • داريوس الثالث وحكم من 336 ق.م إلى 332 ق.م
  • ____________________________________________________

  • الأسر
    بمصر القديمة
    مصر قبل الأسرات
    عصر نشأة الأسرات
    عصر الأسر المبكرة
    1 - 2
    الدولة القديمة
    3 - 4 - 5 - 6
    فترة انتقالية أولى
    7 - 8 - 9 - 10 -
    11 (طيبة فقط)
    الدولة الوسطى
    11 (كل مصر)
    12
    فترة انتقالية ثانية
    13 - 14 - 15 - 16 - 17
    الدولة الحديثة
    18 - 19 - 20
    فترة انتقالية ثالثة
    21 - 22 - 23 - 24 - 25
    العصر المتأخر
    26 - 27 - 28
    29 - 30 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-tari5h.all-up.com
 
قائمة ملوك مصر (العصر المتأخر ) الاسرات 27-28-29-30
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاداب قسم التاريخ جامعة الزقازيق :: التاريخ القديم-
انتقل الى: